سيدي سعادة

مرحبا بك عزيزي الزائر بمنتدى مدينة سيدي سعادة، كي تتمكن من إدراج مواضيع جديدة فعليك بالدخول كعضو، أو بالتسجيل في المنتدى، نتمنى لك عزيزي الزائر أن ينال رضاك ما نقدمه من مواضيع في هذا المنتدى
مدير المنتدى
سيدي سعادة

مرحبا بك عزيزي الزائر بمنتدى مدينة سيدي سعادة، كي تتمكن من إدراج مواضيع جديدة فعليك بالدخول كعضو، أو بالتسجيل في المنتدى، نتمنى لك عزيزي الزائر أن ينال رضاك ما نقدمه من مواضيع في هذا المنتدى
مدير المنتدى
سيدي سعادة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى سيدي سعادة منتدى تربوي تثقيفي إسلامي تعليمي ترفيهي رياضي تفاعلي لكل الجزائريين والعرب
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
 

 

  شرح حديث ( لتسون صفوفكم أو ليخالفن الله بين وجوهكم ) بن العثيمين ... الصحابيات

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
هونة امام
عضو نشيط
عضو نشيط
هونة امام


عـدد مساهـماتـكـ ✿ : 69
تـاريخـ التسـجيلـ ✿ : 04/05/2010
العمر : 63

 شرح حديث ( لتسون صفوفكم أو ليخالفن الله بين وجوهكم ) بن العثيمين ... الصحابيات Empty
مُساهمةموضوع: شرح حديث ( لتسون صفوفكم أو ليخالفن الله بين وجوهكم ) بن العثيمين ... الصحابيات    شرح حديث ( لتسون صفوفكم أو ليخالفن الله بين وجوهكم ) بن العثيمين ... الصحابيات Emptyالإثنين 29 نوفمبر 2010 - 23:15

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
عن أبي عبد الله النعمان بن بشير رضي الله عنهما ، قال : سمعت رسول الله [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] يقول : ( لتسون صفوفكم أو ليخالفن الله بين وجوهكم ) متفق عليه(214).

[b]وفي رواية لمسلم
: ( كان رسول الله [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] يسوي صفوفنا حتى كأنما يسوي بها القداح ، حتى إذا رأى أنا قد عقلنا عنه ثم خرج يوماً ، فقام حتى كاد أن يكبر ، فرأى رجلاً بادياً صدره فقال : ( عباد الله لتسون صفوفكم أو ليخالفن الله بين وجوهكم ) (215).



الشرح
قال المؤلف رحمة الله تعالى ، فيما نقله عن النعمان بن بشير ـ رضي الله عنهما ـ أن النبي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] قال : ( لتسون صفوفكم ، أو ليخالفن الله بين وجوهكم ) .


الجملة الأولى : مؤكدة بثلاثة مؤكدات ؛ بالقسم المقدر ، واللام ، ونون التوكيد ، ( أو ليخالفن الله بين وجوهكم ) ، يعني إن لم ننسو الصفوف ؛ خالف الله بين وجوهكم ، وهذا الجملة أيضاً مؤكدة بثلاثة مؤكدات : بالقسم ، واللام ، والنون .


واختلف العلماء ـ رحمهم الله ـ في معنى مخالفة الوجه .فقال بعضهم : إن المعنى أن الله يخالف بين وجوههم مخالفة حسية ، بحيث يلوي الرقية ، حتى يكون وجه هذا مخالفاً لوجه هذا ، والله على كل شيء قدير ، فهو عز وجل قلب بعض بني أدم قردة ، قال لهم : كونوا قردة ، فكانوا قردة ، فهو قادر على أن يلوي رقبة لإنسان حتى يكون وجهه من عند ظهره ، وهذه عقوبة حسية .


وقال بعض العلماء : بل المراد بالمخالفة : المخالفة المعنوية ، يعني مخالفة القلوب ؛ لأن القلب له اتجاه ، فإذا اتفقت القلوب على وجهة واحدة حصل في هذا الخير الكثير ، وإذا اختلفت تفرقت الأمة . فالمراد بالمخالفة مخالفة القلوب ، وهذا التفسير أصح ؛ لأنه قد ورد في بعض الألفاظ : ( أو ليخالفن الله بين وجوهكم ) . وفي رواية : ( لا تختلفوا فتختلف قلوبكم ) .


وعلى هذا فيكون المراد بقوله : ( أو ليخالفن الله بين وجوهكم ) ، أي بين وجهات نظركم ، وذلك باختلاف القلوب . وعلى كل حال ، ففي هذا دليل على وجوب تسوية الصفوف ، وأنه يجب على المأمومين أن تسوى صفوفهم ، وأنهم إن لم يفعلوا ذلك ، فقد عرضوا أنفسهم لعقوبة الله والعياذ بالله .


وهذا القول ـ أعني وجوب تسوية الصف ـ هو الصحيح ، والواجب على الأئمة أن ينظروا في الصف ، فإذا وجدوا فيه اعوجاجاً أو تقدماً أو تأخراً ، نبهوا على ذلك ، وكان النبي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] ـ أحياناً -يمشي على الصفوف يسويها بيده الكريمة ـ عليه الصلاة والسلام ـ ، من أول الصف لآخره ، ولما كثر الناس في زمن الخلفاء ، أمر عمر بين الخطاب ـ رضي الله عنه ـ رجلاً يسوي الصفوف إذا أقيمت الصلاة ، فإذا جاء وقال إنها قد سويت كبر للصلاة ، وكذلك فعل عثمان ـ رضي الله عنه ـ ، وكل رجلاً يسوي صفوف الناس ، فإذا جاء وقال قد استوت كبر . وهذا يدل على اعتناء النبي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] والخلفاء الراشدين بتسوية الصف .


ولكن مع الأسف الآن نجد أن المأمومين لا يبالون بالتسوية ، يتقدم إنسان ويتأخر إنسان ولا يبالي ، وربما يكون مستوياً مع أخيه في أول الركعة ، ثم عند السجود يحصل من الاندفاع تقدم أو تأخر ، ولا يساوون الصف في الركعة الثانية ، بل يبقون على ما هو عليه ، وهذا خطأٌ ، فالمهم أنه يجب تسوية الصف .


فإذا قال قائل : إذا كان هناك إمام ومأموم فقط ، فهل يتقدم الإمام قليلاً ، أو يسوي المأموم ؟


فالجواب : أنه يساوي المأموم ؛ لأنه إذا كان إمام ومأموم ، فالصف واحد ، لا يمكن أن يكون المأمون خلف الإمام وحده ، بل هم صف واحد ، والصف الواحد يسوى فيه خلافاً لما قال بعض أهل العلم إنه يتقدم الإمام قليلاً ؛ لأن هذا لا دليل عليه ، بل الدليل على خلافه ، وهو أن يسوي بين الإمام والمأموم إذا كانا اثنين .
ثم قال في رواية : ( كان النبي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] يسوي صفوفنا كأنما يسوي بها القداح ) .


والقداح : هي ريش السهم ، كانوا يسوونها تماماً ، بحيث لا يتقدم شيء على شيء ، مثل مشط البندق ، يكون مستوياً ، فكان يسوي الصفوف كأنما يسوي بها القداح ، حتى إذا رأى أنا قد عقلنا عنه ، يعني فهمنا وعرفنا أن التسوية لابد منها ، خرج ذات يوم فرأى رجلاً بادياً صدره ، فقال : ( عباد الله ، لتسون صفوفكم أو ليخالفن الله بين وجوهكم ) , فدل هذا على سبب قول الرسول [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] : ( لتسون صفوفكم ) ، لأن سببه أنه رأى رجلاً بادياً صدره فقط ، يعني ظاهراً صدره قليلاً من على الصف ، فدل ذلك على أن من هدي النبي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] أنه يتفقد الصف ، وأنه يتوعد من تقدم على الصف بهذا الوعيد : ( لتسون صفوفكم أو ليخالفن الله بين وجوهكم ) .


فعلينا أن نبين هذه المسألة لأئمة المساجد ، وكذلك للمأمومين حتى ينتبهوا لهذا الأمر ويعتنوا بشأن تسوية الصف ، ولا يحصل تهاون بين الناس . والله الموفق
[/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
HADJ TISSAGE
النائب العام
النائب العام
HADJ TISSAGE


عـدد مساهـماتـكـ ✿ : 3452
تـاريخـ التسـجيلـ ✿ : 14/01/2010
العمر : 32
المـوقـــــ ع ✿ : سيدي سعادة

 شرح حديث ( لتسون صفوفكم أو ليخالفن الله بين وجوهكم ) بن العثيمين ... الصحابيات Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح حديث ( لتسون صفوفكم أو ليخالفن الله بين وجوهكم ) بن العثيمين ... الصحابيات    شرح حديث ( لتسون صفوفكم أو ليخالفن الله بين وجوهكم ) بن العثيمين ... الصحابيات Emptyالثلاثاء 30 نوفمبر 2010 - 18:43

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
----
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

شكرااا على الموضوع
اللهم اجعلنا من عبادك الصالحين
وقربنا من كل عمل تحب وابعدنا عن كل عمل تكره


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://WWW.SAHRAA.COM
راجية رضى الله
مشرفة
مشرفة
راجية رضى الله


عـدد مساهـماتـكـ ✿ : 1250
تـاريخـ التسـجيلـ ✿ : 22/03/2010

 شرح حديث ( لتسون صفوفكم أو ليخالفن الله بين وجوهكم ) بن العثيمين ... الصحابيات Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح حديث ( لتسون صفوفكم أو ليخالفن الله بين وجوهكم ) بن العثيمين ... الصحابيات    شرح حديث ( لتسون صفوفكم أو ليخالفن الله بين وجوهكم ) بن العثيمين ... الصحابيات Emptyالأحد 12 ديسمبر 2010 - 17:22

شكرا على الموضوع وجزاك الله خيراااااااا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
kentur
مشرف
مشرف
kentur


عـدد مساهـماتـكـ ✿ : 899
تـاريخـ التسـجيلـ ✿ : 15/09/2009
العمر : 47
المـوقـــــ ع ✿ : sidi saada

 شرح حديث ( لتسون صفوفكم أو ليخالفن الله بين وجوهكم ) بن العثيمين ... الصحابيات Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح حديث ( لتسون صفوفكم أو ليخالفن الله بين وجوهكم ) بن العثيمين ... الصحابيات    شرح حديث ( لتسون صفوفكم أو ليخالفن الله بين وجوهكم ) بن العثيمين ... الصحابيات Emptyالأحد 12 ديسمبر 2010 - 23:06

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شرح حديث ( لتسون صفوفكم أو ليخالفن الله بين وجوهكم ) بن العثيمين ... الصحابيات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حديث يذهب الهم و الغم : لا تنس الصلاة على النبي (صلى الله عليه وسلم)
» لمحات عن حياة الحبيب رسول الله صلى الله عليه سيدنا محمد1
» لمحات عن حياة الحبيب رسول الله صلى الله عليه سيدنا محمد2
»  لمحات عن حياة الحبيب رسول الله صلى الله عليه سيدنا محمد3
»  لمحات عن حياة الحبيب رسول الله صلى الله عليه سيدنا محمد4

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
سيدي سعادة :: قسم ديننا الإسلامي :: الحديث و السيرة النبوية-
انتقل الى:  
جميع الحقوق محفوظة
  جميع الحقوق محفوظة لـ{WALID} Powered by phpBB2 ®{منتديات سيدي سعادة} حقوق الطبع والنشر©2010 -2011
  
**** اللهم من اعتز بك فلن يذل، ومن اهتدى بك فلن يضل، ومن استكثر بك فلن يقل، ، لا إله إلا الله ****..